وصفات - فى اول الصفحه

اصول تناول الطعام بالخارج


رغم ان تناول الطعام بالمنزل لابد وأن تراعى خلاله أداب المائدة
الا ان هناك بعض الاختلافات بين تناول الطعام فى المنزل أو لدى أصدقاء عن تناوله فى أحد المطاعم

فاليك بعض النصائح

أولا : الأسبقية للمرأة أم للرجل خلال عشاء أو غداء العمل الرجل والمرأة يقومان بالجلوس دون مساعدة أما فى الحياة الاجتماعية يجب على الرجل أن يفتح الكرسى للمرأة حتى تجلس

ثانيا : الجلوس حول المائدة الجلوس بشكل مريح دون استرخاء أو تراخى توضع الأيدى على الأرجل مادامت لا تستخدم وأثناء تقديم الطعام كما ان الكوع لا يوضع أبدا على الطاولة

ثالثا : الفضيات أو أدوات المائدة تستخدم الأدوات كالملاعق والشوك والسكاكين من الخارج وفى إتجاه الداخل لا تترك أبدا الملعقة داخل الفنجان أو كأس أو طبق لا توضع أدوات المائدة المستخدمة على فوطة نظيفة أو المفرش الموضوع على المائدة عند انتهاء من تناول الطعام توضع الأدوات على الطبق بشكل متواز عند الساعة الثالثة

رابعا : الفوط يتم فرد الفوطة على الأرجل ولا توضع أبدا فى مكان آخر فى حالة الاستئذان توضع الفوطة إما على الكرسى أو على شمال الطبق إلى حين العودة عندما ينتهى الجميع من تناول الطعام توضع الفوطة على يمين الطبق فى شكل غير منسق وليس كما كانت عليه فى البداية

خامسا : أطباق الطعام عند تناقل أى طعام على المائدة يتم ذلك فى اتجاه عقارب الساعة بداية من الناحية اليسرى وكل فرد يناول من يليه على نفس الجانب لابد من تذوق الطعام قبل وضع أى ملح أو فلفل لأن إضافة أى شىء قبل التذوق يعطى مظهرا غير لائق لابد من مناولة الملح والفلفل معا ولانكتفى باحدهما حتى لو كان أحد الجالسين لم يطلب غيره

سادسا : الشوربة الملعقة تستخدم فى الاتجاه الخارجى دائما لانضع أى خبزا أو مقرمشات فى الشوربة سواء غمست فيها ثم وضعت فى الفم أو تركت فى الطبق وتم تناولها بالملعقة

سابعا : التعرض لموقف مشابه قد يحدث أثناء التواجد فى أحد المطاعم شىء يزعجنا أولا يعجبنا
وفى تلك الحالة لا يجب السكوت أو إغفال الموقف
بداية يجب أن تكون الشكوى بشكل هادىء دون أن نلفت نظر بقية الزبائن الموجودين من حولنا
ونوجه اللوم أو الشكوى فى أول الأمر إما للنادل أو الشخص المسؤول عن الخطأ الذى وقع فى حالة عدم بذله أى مجهود لتصحيح الخطأ
فعليك اللجوء بنفس الهدوء للمسؤول الأكبر أو مدير المطعم مع الأخذ فى الاعتبار أن النادل قد يجد صعوبة فى خدمة جميع الزبائن بنفس الكفاءة
إما لازدحام المحل أو لغياب زملائه فى العمل أما سوء المعاملة أو التباطؤ لابد من مراجعته فيها
وإذا كان اللحم غير مطهو كما تم طلبه فلابد من استبداله والطعام البارد
يجب أن يرفع ليتم تسخينه وبعد كل تلك التفاصيل اذا لم تجد أى ردود فعل كافية وراضية
يكون الحل إما بتقليل البقشيش أو منعه تماما وعدم العودة إلى هذا المعطم مرة أخرى
وعلى الجانب الآخر لابد من إبداء الإعجاب سواء بالطعام وجودته أو بالخدمة وذلك لكل من النادل ومدير المطعم أيضا

إرسال تعليق

0 تعليقات